أساطين
الشعر
الكايد
يؤكد: البارحة يوم الخلايق نياما قصيدته
ابن عدوان الذي قتل النمر.. وأخذ اسمه
علي
المسعودي
الأمير
الشاعر والفارس الشيخ نمر بن عدوان" ولد في صيف عام 1754من الميلاد في منطقة
شفا بدران - تلعة نمر، واسمه عبدالعزيز وعاش في كنف عمه قبلان اذ توفي والده قبل
مولده بشهرين، وكان شيخ قبيلة العدوان آنذاك الشيخ عدوان الثاني ابو كايد،
تعلم نمر مبادئ الفروسية منذ صغره، مثل ركوب الخيل وكان
"يثب" وثبا على صهوة الجواد، وتمرس في الصيد وعشق رحلاته، وحمل بندقية
وعمره تسعة أعوام.
وحيث ان الأفواج السياحية آنذاك كانت تقدم لزيارة نهر الأردن والذي يطلق عليه سابقا "الشريعة" والتي حسب اعتقادهم أن المسيح عليه السلام وعدداً من الأنبياء تعمدوا بمياهه، وصادف مرور سائحة فرنسية مع وفد برفقة مترجم من القدس، ومروا بديار العدوان، ونزلوا في بيت بركات عم نمر، واعجبت السائحة بنباهة وذكاء وملامح نمر الرجولية، فأشارت عليهم ورجتهم ان يسمحوا لها أن تعلم القراءة والكتابة وبعد إلحاح وافقوا وذهب نمر معها الى القدس واقام فيها سبعة ايام ثم اصطحبته هو وصديقه موسى طوقان الى الأزهر الشريف وبقي فيه ست سنوات، وعاد الى أهله وقد بلغ عمره سبعة عشر عاما. وصادف بعد عودته بسنة واحدة ان تعرضت قبيلة العدوان الى نزاعات داخلية وانشق صالح عن ذياب وحصلت مواجهات فيما بينهما، وحدثت صدامات متكررة ايضا ما بينهما وبين السلطات التركية على اثرها قتل صالح في قلعة السلط ثم قتل شقيقه ذياب بعد فترة قصيرة وخرج العدوان الى جبل الدروز في سوريا وهناك أعدوا عدتهم واجمعوا رأيهم من جديد "وعادوا وعلى رأس زعامتهم" نمر بن عدوان، وكان لثقافة نمر وفروسيته، وشجاعته وايمانه بالله وحفظه للقرآن والسنة الشريفة دور كبير في لم شمل القبيلة من بعد الفتنة الداخلية بين الأشقاء، ودور ايضاً في اقامة تحالفات مع عدد من القبائل، واستقطاب الفرسان الشجعان حيث تكون قوة ضاربة صدت المعتدين وأوقفت ممارسات الأتراك التعسفية ضد القبائل،
وحيث ان الأفواج السياحية آنذاك كانت تقدم لزيارة نهر الأردن والذي يطلق عليه سابقا "الشريعة" والتي حسب اعتقادهم أن المسيح عليه السلام وعدداً من الأنبياء تعمدوا بمياهه، وصادف مرور سائحة فرنسية مع وفد برفقة مترجم من القدس، ومروا بديار العدوان، ونزلوا في بيت بركات عم نمر، واعجبت السائحة بنباهة وذكاء وملامح نمر الرجولية، فأشارت عليهم ورجتهم ان يسمحوا لها أن تعلم القراءة والكتابة وبعد إلحاح وافقوا وذهب نمر معها الى القدس واقام فيها سبعة ايام ثم اصطحبته هو وصديقه موسى طوقان الى الأزهر الشريف وبقي فيه ست سنوات، وعاد الى أهله وقد بلغ عمره سبعة عشر عاما. وصادف بعد عودته بسنة واحدة ان تعرضت قبيلة العدوان الى نزاعات داخلية وانشق صالح عن ذياب وحصلت مواجهات فيما بينهما، وحدثت صدامات متكررة ايضا ما بينهما وبين السلطات التركية على اثرها قتل صالح في قلعة السلط ثم قتل شقيقه ذياب بعد فترة قصيرة وخرج العدوان الى جبل الدروز في سوريا وهناك أعدوا عدتهم واجمعوا رأيهم من جديد "وعادوا وعلى رأس زعامتهم" نمر بن عدوان، وكان لثقافة نمر وفروسيته، وشجاعته وايمانه بالله وحفظه للقرآن والسنة الشريفة دور كبير في لم شمل القبيلة من بعد الفتنة الداخلية بين الأشقاء، ودور ايضاً في اقامة تحالفات مع عدد من القبائل، واستقطاب الفرسان الشجعان حيث تكون قوة ضاربة صدت المعتدين وأوقفت ممارسات الأتراك التعسفية ضد القبائل،
وقد
اشتهر نمر بقصة عشق اسطورية بوضحا التي كتب عنها الكثير من القصائد واشتهرت
بالأمثال ومنها المثل الشهير (هذا بلا ابوك ياعقاب) التي كان يخاطب بها نمر لده
عقاب، كما اشتهرت كلمتها المعتادة له (ياعين ابوي) لفرط حبهاله.
وبينما
يذهب كثير من المؤرخين أن القصيدة هي لشاعر الأحساء محمد بن مسلم يؤكد الكاتب هاني الكايد العدوان في كتاب له عن
سيرة ابن عدوتن أن القصيدة الشهيرة المختلف في نسبتها ومطلعها (البارحة يوم
الخلايق نياما)هي لنمر وكتبها في زوجته وضحا التي توفيت فجر يوم الاربعاء صبيحة
عيد الفطر المبارك اثر مرض الكوليرا الذي غالبا ما يصيب التجمعات السكانية التي
تسكن بالقرب من تجمعات المياه، وكان نمر بن عدوان يقوم العشر الأواخر من رمضان في
المسجد الأقصى، ثم تزوج بعدها شقيقتها وطفا لكنها لم تطق معاشرته أكثر من شهر واحد
لكثرة تذكره وضحا والثناء عليها والحديث عنها.
وقد نال نمر بن عدوان إعجاب متذوقي الشعر والباحثين في الأدب
الشعبي وكتب عنه الكثير من الباحثين والدارسين للأدب الشعبي، ولعل ما جذب انتباه
المستشرقين لشعره هي عواطفه الجياشه تجاه زوجته وكيفية تجسد الرومانسية والشوق في شعر البادية العربية ذات البيئة صعبة المراس. حتى كتب
عنه المستشرق الألماني تزستين وترجمت قصائده إلى الألمانية،
وكذلك كتب عنه مستشرق أمريكي وترجم مختارات من شعره ونشرها في مجلة ألمانية.
كما تم تصوير مسلسل يسرد حياة الشاعر الأول تحت اسم نمر ابن عدوان عام 1977 وتم تقديمه بشكل جديد عام 2007 من قبل شركة المركز العربي للإنتاج الإعلامي وبث خلال شهر رمضان من تلك السنة.
ويوجد كتاب ألفه المؤلف روكس العزيزي عن حياة الشيخ نمر بن عدوان،
وجمع فيه بعض من قصائده التي ما زال يحفظها عدد كبير من أقارب نمر الذين يقطنون في
منطقة (الكفرين) في غور الأردن والكتاب بعنوان "نمر بن عدوان".
ويؤكد
الكتاب هاني الكايد في كتابه عن نمر وتاريخ قبيلته ان الأمير الشاعر نمر لم يقتل
نفساً بشرية قط وكان يكتفي بقتل خيول الفرسان، ومان يعلموا ان خصمهم نمر بن عدوان يولون الادبار لشجاعته
المعروفة بين العربان. أما حادثة قتله للنمر المتوحش، ف حدثت أثناء زيارة نمر ديار
بني صخر ضيفا على نسيبه فلاح السبيله، وكان لدى فلاح راع جديد يرعى الإبل لم يمض
على وجوده سوى ثلاثة أيام، ويجهل الأمكنة، وصادف ان مر برحلة العودة بجانب غدير في
بطن واد، ويعرف هذا الغدير بمكان لنمر متوحش، ولما علم فلاح أن الراعي مر بتلك
الطريق أخذ يحسب عدد الابل فوجد ان ناقة من افضل النياق مفقودة، فطلب من نمر ان
يعطيه البندقية، لأنها حديثة و ليس لها مثيل في الشرق الأوسط كله، فقال له ابشر
فداك يا عم، فأخذ البارود وخرج، وسأل نمر وضحا عن وجهة والدها والتي بدا عليها
القلق على والدها فأجابته، وطلب منها أن تحضر له عدلاً، والعدل أكبر من الشوال
يحاك من وبر الجمال او الماعز ويحفظ فيه الطحين، ففتح شقا بالعدل ولبسه فوق
ملابسه، واستل سيفه وخرج قاصداً الغدير، وفي الطريق قطع شجرة زعرور وجرها، ووصل
الغدير وإذ بالنمر يدق رقبة الناقة، فأخذ موقعه بشكل قرفصاء واستل سيفه ونادى على
النمر وقال:
هذا
سميك يا نمر واحذر الموت يا شيب
لا تقول جاك (النمر) بالغدر والبوق
يا بايق البوقان يا مقمن العيب
خليتنا ع الدار نرحل بلا نوق
هذا قصاص اللي تعدى على النيب
لعين وضحا الكاملة العقل والذوق
فوثب النمر على أبو عقاب، فولاه شجرة الزعرور فغرس شوكها في بطنه، وطالت مخالبه ظهر ابو عقاب وعلقت بالعدل، وعلى الفور غرس ابو عقاب سيفه في مؤخرة بطن النمر ومزعه، ومات.
وبينما هو يسلخ بجلد النمر وصل فلاح السبيله، فاندهش أمام المشهد، وقال كلمته المشهورة (والله إنه صدق الله سماك النمر يا نمر) وشاع خبر قتل النمر بين العربان، و ما ان عاد نمر الى ديار العدوان، وبينما هو جالس يروي قصته مع النمر، فاجأه ابن عم له بقوله يا ابن عمي يا نمر الفعل مهو الك الفعل للبارودة القنصلة، فقال له نمر وش قصدك يا ابن العم، فقال، انا قصدي انشوف فعلك بالبارودة القديمة خذ واحدة من بوارديدنا وخلينا نشوف صيدك، فقال له ابو عقاب، لا انا اخذ بارودتي القديمة (امغيضه) ونطلع الفجر باذن الله للصيد، وهذا ما كان وما ان وصلا منطقة تسمى الآن غور نمرين، واذ برف قطا يطير مفزوعا،، فانتبه ابو عقاب لذلك، وما هي لحظة واذ به امام نمر متوحش وجها لوجه، فمد عليه بندقيته التي كان قد جهزها بطلقة، وتوكأ على ركبته واذ بملمس ناعم، ومن خطف نظره صوب ركبته واذ بأفعى كبيرة تلتف على قدمه فضغط بركبته ولم يعرها انتباها وركز على النمر، وضغط الزناد وقتله، وبعدها التفت الى الحية ليجهز عليها واذ برأسها قد سحق تحت ركبته، وكان ابن عمه يشاهد ذلك بأم عينيه، فذهل، وقال نفس الكلمات التي رددها فلاح السبيله (والله صدق اللي سماك النمر يا نمر) والله انك مفخرة للعدوان، واعتذر منه وضمه، وما ان وصلا القبيلة حتى انتشر الخبر وسميت المنطقة التي قتل فيها النمر، بغور نمرين.
وقال قصيدته المشهورة بهذه الحادثة:
مديت انا عالصيد ابكل الكلايف
حسبت ان الصيد ما بيه ريبه
لديت واني لأرقط الجلد شايف
واللي أيعدي بالصيد ما ينعدى به
بارودتي باللي عليها الوصايف
يا ساق ربدا كن بلتني امصيبه
ملحك يعوسنه اكفوفا نظايف
او بزرك امقطع من سبايك قضيبه
والله ان ما خليت اعظامه سنايف
يحرم على نقلك ما اعتني به
وترد عليه البندقية:
ان كنت مرعوبا امن الموت خايف
سوق النظر وافرق شبابا جذيبه
ويرد عليها:
ثار الفشق من عندنا بالجوايف
طب الطرب بالراس قمت انتخي به
لعين وضحا الكاملة بالوصايف
الموت نرده حوف ورد القليبه
لعين وضحا ما نهاب المخاوف
مانهاب غزوان الملا تنتخي به
طويت لده معرقة للعسايف
ثار البخت يا رب قدره عجيبه
اطبرس لن ثار البخت من يخالف
ثار بختك يرتقي امن النصيبه
لا تقول جاك (النمر) بالغدر والبوق
يا بايق البوقان يا مقمن العيب
خليتنا ع الدار نرحل بلا نوق
هذا قصاص اللي تعدى على النيب
لعين وضحا الكاملة العقل والذوق
فوثب النمر على أبو عقاب، فولاه شجرة الزعرور فغرس شوكها في بطنه، وطالت مخالبه ظهر ابو عقاب وعلقت بالعدل، وعلى الفور غرس ابو عقاب سيفه في مؤخرة بطن النمر ومزعه، ومات.
وبينما هو يسلخ بجلد النمر وصل فلاح السبيله، فاندهش أمام المشهد، وقال كلمته المشهورة (والله إنه صدق الله سماك النمر يا نمر) وشاع خبر قتل النمر بين العربان، و ما ان عاد نمر الى ديار العدوان، وبينما هو جالس يروي قصته مع النمر، فاجأه ابن عم له بقوله يا ابن عمي يا نمر الفعل مهو الك الفعل للبارودة القنصلة، فقال له نمر وش قصدك يا ابن العم، فقال، انا قصدي انشوف فعلك بالبارودة القديمة خذ واحدة من بوارديدنا وخلينا نشوف صيدك، فقال له ابو عقاب، لا انا اخذ بارودتي القديمة (امغيضه) ونطلع الفجر باذن الله للصيد، وهذا ما كان وما ان وصلا منطقة تسمى الآن غور نمرين، واذ برف قطا يطير مفزوعا،، فانتبه ابو عقاب لذلك، وما هي لحظة واذ به امام نمر متوحش وجها لوجه، فمد عليه بندقيته التي كان قد جهزها بطلقة، وتوكأ على ركبته واذ بملمس ناعم، ومن خطف نظره صوب ركبته واذ بأفعى كبيرة تلتف على قدمه فضغط بركبته ولم يعرها انتباها وركز على النمر، وضغط الزناد وقتله، وبعدها التفت الى الحية ليجهز عليها واذ برأسها قد سحق تحت ركبته، وكان ابن عمه يشاهد ذلك بأم عينيه، فذهل، وقال نفس الكلمات التي رددها فلاح السبيله (والله صدق اللي سماك النمر يا نمر) والله انك مفخرة للعدوان، واعتذر منه وضمه، وما ان وصلا القبيلة حتى انتشر الخبر وسميت المنطقة التي قتل فيها النمر، بغور نمرين.
وقال قصيدته المشهورة بهذه الحادثة:
مديت انا عالصيد ابكل الكلايف
حسبت ان الصيد ما بيه ريبه
لديت واني لأرقط الجلد شايف
واللي أيعدي بالصيد ما ينعدى به
بارودتي باللي عليها الوصايف
يا ساق ربدا كن بلتني امصيبه
ملحك يعوسنه اكفوفا نظايف
او بزرك امقطع من سبايك قضيبه
والله ان ما خليت اعظامه سنايف
يحرم على نقلك ما اعتني به
وترد عليه البندقية:
ان كنت مرعوبا امن الموت خايف
سوق النظر وافرق شبابا جذيبه
ويرد عليها:
ثار الفشق من عندنا بالجوايف
طب الطرب بالراس قمت انتخي به
لعين وضحا الكاملة بالوصايف
الموت نرده حوف ورد القليبه
لعين وضحا ما نهاب المخاوف
مانهاب غزوان الملا تنتخي به
طويت لده معرقة للعسايف
ثار البخت يا رب قدره عجيبه
اطبرس لن ثار البخت من يخالف
ثار بختك يرتقي امن النصيبه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق